منتدى فرســـان الليل
اهلا وسهلا بك اخي الزائر في منتداك منتدى فرسان الليل
سجل لتتمتع معنا بكل مزايانا
نتمنى لك قضاء وقت ممتع معنا

منتدى فرســـان الليل

اهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رام الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 62
العمر : 32
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2007

مُساهمةموضوع: رام الله   2008-02-22, 00:33

رام الله بمعنى (قضى الله أو أراد الله أو "جبل الله") هي مدينة مهمة في الضفة الغربية، تقع شمالي القدس وتبعد عنها 15 كم تقريبا، ويقدر عدد سكانها ب 118,000 نسمة. تحتل مركزا سياسيا يجعلها قرببة من العاصمة لوجود معظم مكاتب السلطة الوطنية الفلسطينية فيها بالاضافة إلى المقر الرئيسي للرئيس. ويوجد في المدينة المقر العام لجهاز الامن الفلسطيني في الضفة الغربية. كما تعتبر العاصمة الثقافية في فلسطين، لوجود عدد من المراكز الثقافية النشطة فيها.
في العصور الوسطى كانت رام الله خربة تتبع لأراضي قرية البيرة، حتى انتقال عائلة الحدادين الأردنية من الشوبك للسكن فيها أوائل القرن السادس عشر. في القرن العشرين خضعت رام الله للحكم الاردني بين عامي 1948 -عند بداية الحرب العربية الاسرائيلية- و1967 -حين وقوع حرب الستة ايام (النكسة)-. بعدها سقطت في يد إسرائيل لتظل تحت الاحتلال لمدة 27 سنة وتعاني من الاهمال الاسرائيلي لها كباقي المدن العربية الفلسطينية المحتلة. في 1994 تم نقل الحكم فيها للسلطة الوطنية الفلسطينية بموجب اتفاق اوسلو الموقع عام 1993،التي اعلن عنها انها ارض ألف؛ وهذه الارض تخضع لسيطرة شبه كاملة من السلطة الفلسطينية. اصبحت رام الله المقر المؤقت للسلطة الفلسطينية، وبسبب رفض إسرائيل ان يكون مقر السلطة الفلسطينية في القدس الشرقية. المقرات في رام الله هذه الايام معطلة الا قليلا بسبب الدمار الكبير الذي الحقته آلة الحرب الاسرائيلية كجزء من الهجمات المستمرة على المدينة.

السكان والمعالم
يعد مسرح وسينماتك القصبة من المؤسسات الثقافية التي لها دور كبير في توعية النشىء الفلسطيني بقضايا شعبه. من أعمال المسرح انتاج العروض المسرحية واستضافة الأعمال الفنية العالمية، بالاضافة إلى عرض الأفلام الثقافية واقامة الندوات التعليمية التي تهتم بالفنون. كما ان مؤسسة سرية رام الله الاولى تهتم بالفنون والثقافة وتنمية القيم الوطنية عند أبناء الشعب الفلسطيني. ومن الملاحظ أن مستوى الحياة الإقتصادي لأهالي مدينة رام الله هو مستوى مرتفع بنسب كبيرة تفوق نظيراتها في محافظات فلسطين، ويمكن إرجاع السبب إلى عدة عوامل أهمها القوة الشرائية العالية والرفهية لأهالي مدينة رام الله وقراها الشرقية على حد سواء وخاصة عند ملاحظة أن معظم أفرادها مغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية، وهنالك أمثلة صارخة للقرى الشرقية للمدينة التي حققت أعلى النسب في اغتراب أفرادها إلى الولايات المتحدة الأمريكية مثل قرى" سلواد، رمون، ديردبوان، عين يبرود، بيتين، المزرعة الشرقية، الطيبة". وكثيرا ما دعم الأهالي المغتربون ذويهم في الداخل،وطالماكان الأهالي المغتربين عمداء الإقتصاد الفلسطيني، فهنالك عائلات يتضح فيها هذا المقام، كعائلة"كحله"في رمون وأغلب أفرادها مغتربون في الولايات المتحدة الأمريكية ولهم حظ وافر من الثروة في الإقتصادين الأمريكي والفلسطيني على حد سواء، وعائلة"العواودة من ديردبوان، وعائلة" المصلح" من عين يبرود، و"حامد" من بيتين وغيرها من العائلات الكبيرة...

رام الله و الانتفاضة الثانية
منذ بداية الانتفاضة الثانية للفلسطنين ضد الاحتلال الإسرائيلي و اجتياح جيش الاحتلال الإسرائيلي مدن الضفة الغربية في خريف عام 2000، كانت مدينة رام الله من المدن الرئيسية في مواجهة العمليات الإسرائيلية بعد مدن (جنين ،نابلس طولكرم),هذا و قد فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلية حظر التجول على المدينة، و خنقت سكنها و عزلتهم عن مدينة القدس حيث يقطن الكثير من أقربائهم.

و تعيش مدينة رام الله اليوم ظروف صعبة, بسبب الحصار الإسرائيلي و مصادرة الكثير من أراضيها من قبل الاحتلال بواسطة جدار الفصل العنصري.

ومع مرور سنوات عديدة على الانتفاضة الثانية, إلا أن مدينة رام الله و أهلها نجحوا في الحفاظ على نشاط اقتصادي عالي و ثقافي مميز, مما جعل المدينة أفضل المدن الفلسطينية حالا في ظل الاحتلال
القرى التابعة لمحافظة رام الله
رنتيس
عابود
دير قديس
بير زيت
البيره
ابو قش
دير غسانه
دير أبو مشعل
بيت ريما
كوبر
سردا
سلواد
بير نبالا
كفر عين
بيتونيا
بلدة البيرة
دير نظام
رمون
سنجل
بيت لقيا
المزرعة الشرقية
عين يبرود
ترمسعيا
خربتا المصباح
دير عمار
صفّا
نعلين
خربة أبو فلاح
بيت عور التحتا
دير جرير
المزرعة القبلية
كفر مالك
كفر نعمة
عبوين
الطيبة
بيتّين
عارورة
قراوة بني زيد
مزارع النوباني
بيت إللّو
عين عِريك
بيت سيرا
برقة
دير السودان
عطارة
دير إبزيع
الطيرة
جلجيليا
عجول
دورا القرع
أبو شخيدم
رأس كركر
جفنا
الجانية
جمّالا
بيت عور الفوقا
عين قينيا
شقبا
دير نضام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elhawa.niceboard.com
 
رام الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فرســـان الليل :: المنتذى السياسي :: ذكرى وذاكرة :: كي لا ننسى-
انتقل الى: